اسامي الكتب

  • حسين عطوان..الشعراء الصعاليك في العصر العباسي الأول.pdf

الأربعاء، 16 نوفمبر 2011

سمات الأدب في العصر العباسي الأول

سمات الأدب
 في العصر العباسي الأول
1 : ما العوامل التي أدت إلى نهضة الأدب وازدهاره في العصر العباسي الأول ؟
جـ : عوامل نهضة الأدب وازدهاره في العصر العباسي الأول :
   
1 - تحول الإنسان العربي من حياة بدوية ساذجة إلى حياة حضرية جديدة.
   
2 - امتزاج الثقافة العربية بالثقافات الأجنبية كالفارسية والهندية واليونانية.
   
3 - امتزاج الدماء بين العرب وغيرهم أدى إلى نشأة جيل جديد له صفات عصرية.
س2 : اذكر مظاهر تطور الأدب في العصر العباسي الأول.
جـ : مظاهر تطور الأدب في العصر العباسي الأول :
   
1 - استخدام اللغة سهلة النطق ، خفيفة الوقع على السمع .
   
2 - الميل إلى التفنن الفكري في الصور والمعاني .
   
3 - رجحان جانب الصنعة على العاطفة .
   
4 - تميز الخيال بالتعقيد ، وخضع لما قدمته الحياة .
   
5 - التطرق إلى موضوعات جديدة أملاها العصر عليهم .
   
6 - التزاوج بين الأفكار ، وتوليد المعاني ، وشيوع ترف الحياة في الأدب .
س3 : كان للبيئة الجديدة أثرها في خيال الشعراء - وضح ذلك بمثال من العصر العباسي مقارنا بمثال من العصر الجاهلي .
جـ : (المثال) الاعتذار : فالشاعر الجاهلي (النابغة) تأثر بالبيئة في العصر الجاهلي التي يكثر فيها (حيوان الجمل) وما يصيبه من مرض يعالج منه (بالقار) ، ويعزل عن بقية الجمال ، فشبه نفسه بهذا الجمل عندما اعتذر للنعمان بعد غضبه عليه فقال :
    فلا تتركنَّي بالوعيدِ كأنني         إلى الناسِ مطليٌّ به القارُ أجربُ
- أما (أبو نواس) الشاعر الذي عاش في العصر العباسي الذي تطورت الحياة فيه تطوراً واضحاً فيقول معتذراً للخليفة ( هارون الرشيد) .
            بكَ أستجيرُ من الردَى     وأعوذُ من سطواتِ باسِكَ
            وحياةِ راسِكَ لا أعـو     دُ لمثلِها وحياةِ راســِكَ
            فإذا قتلتَ  أبا نواسِكَ     مَن يكونُ أبا نواســِكَ ؟
س4 : تطورت صياغة الشعر وأساليبه وموضوعاته . وضح مظاهر هذا التطور من حيث الأسلوب ، والمعاني ، والأشكال ، والخيال ، والموضوعات .
جـ : أهم أغراض الشعر:
-
من ناحية الأسلوب ، تميز بـ:
التوسط في اللغة بالابتعاد عن اللفظ البدوي . * هجر الألفاظ الغريبة ، والتماس أقرب الألفاظ إلى الحياة.
- من جهة المعاني والأفكار ، تميزت بـ :
الاهتمام بالأفكار وتوليد المعاني .
- من جهة الخيال ، تميز بـ:

الاهتمام بالجوانب الجمالية من تشبيه وكناية واستعارة ، واستخدام المجازات والمحسنات البديعية .
- من جهة الموضوعات ، تميز بظهور اتجاهين:
تطور الأغراض القديمة .  * إبداع موضوعات جديدة .
س5 : كان المدح على رأس الموضوعات التي تطورت في العصر العباسي الأول . ما ملامح قصيدة المديح القديمة ؟ وما ملامحها في هذا العصر ؟
جـ : من ملامح قصيدة المديح القديمة البدء بوصف الأطلال وتصوير الرحلة الشاقة إلى الممدوح .
- ومن ملامحها في العصر العباسي البدء بنفس البداية القديمة أحياناً وأحيانا أخرى البدء بوصف الرياض والبساتين أو بوصف الخمر وقد كثرت الحكم والأمثال في مديحهم ، وأعلوا من القيم الإسلامية في ممدوحيهم سواء وجدت أم لم توجد فيهم .
س6 : من الموضوعات القديمة التي تطورت في العصر العباسي الأول : قصيدة المدح ، قصيدة الهجاء ، قصيدة الرثاء . وضح مظاهر تطور كل منها مع الاستشهاد  .
جـ : التطوير في الموضوعات القديمة يتمثل في :
* قصيدة المدح :
لم يلتزم الشعراء بالبدء التقليدي لها كوصف الأطلال وتصوير الرحلة إلى الممدوح ، بل نراها تبدأ بـ:
 وصف الخمر :
يقول مسلم بن الوليد " صريع الغواني " (؟ - 823 م) في بداية خمرية لقصيدة مدحية :
      
     أَديري عَلى الراحِ  سـاقِيَةَ الخَمرِ لا تَسأَليني وَاِسأَلي الكَأسَ عَن أَمري
            كَأَنَّكِ بي قَد أَظهَرَت مُضمَرَ الحَشا
   لَكِ الكَأسُ حَتّى أَطلَعَتكِ عَلى سـِرّي
 وصف الطبيعة :
 يقول أبو تمام في بداية وصفية لقصيدة مدحية :
            رقت حواشي الدهر فهي تَمَرْمَرُ     وغدا الثرى في حليه يتكسر
 مدح القيم الإسلامية قال منصور النمري  ( ؟ - 190هـ / ؟ - 805 م) :
         
  بُورِكَ هـارونُ مِن إِمامِ   بِطاعَةِ اللَهِ ذي اِعتِصامِ
            لَهُ إِلى ذي الجَلالِ قُرَبى   لَيسَــت لِعَدلٍ وَلا إِمامِ


- قصيدة الهجاء :
أصبح الهجاء نفيًا للقيم الاجتماعية عن المهجو ، ولم يعد قبليًّا كما كان في العصر الأموي ، كما ظهرت فيه السخرية المقذعة الشديدة والإيذاء المؤلم كما في قصيدة حماد عجرد التي يهجو فيها بشار:
            وأعمى يشبه القرد إذا ما عمى القرد
          دنيُّ لم يرح  يوما
  إلى مجد ولم يغد
- قصيدة الرثاء :
أصبحنا نرى العاطفة الملتهبة في الرثاء الذاتي حيث يكون الدافع شخصياً وعاطفيًّا دون رهبة أو رغبة كقول عبد الملك ابن الزيات في رثاء أم ولده :
            ألا من رأى الطفل المفارق أمـه  بعيد الكرى عـيناه تبتدران
            رأى كل أمٍ وابنها غـــير أمه  يبيتان  تحـت الليل ينتجيان
            و بات وحيداً في الفراش تحـثه  بلابل قلبٍ دائم الخـــفقان
            فلا تلحـــياني إن بكيت فإنما  أداوي بهذا الدمـع ما تريان
            وهبني عزمت الصبر عنها لأنني  جليدٌ فمن بالصبر لابن ثمان
س7 : ما الموضوعات الجديدة التي استُحدثت في العصر العباسي؟
جـ : الموضوعات الجديدة:
- وصف الدور والقصور يقول علي بن الجهم  ( 188 - 249هـ / 803 - 863 م) :
            صُحونٌ تُسافِرُ فيها العُيونُ  وَتَحسِرُ عَن بُعدِ أَقطارِها
            وَفَوّارَةٍ ثَأرُها في السَـماءِ  فَلَيسَت تُقَصِّرُ عَن ثارِها
            لَها شُــرُفاتٌ كَأَنَّ الرَبيعَ  كَساها الرِياضَ بِأَنوارِها
- وصف الطبيعة الغناء من خلال ربطها بالنفس يقول أبو تمام  ( 188 - 231هـ / 803 - 845 م) :
            أَبكي وَقَد تَلَتِ البُروقِ مُضــيئَةً مِن كُلِّ أَقطارِ السَماءِ رُعودُ
            وَاِهتَزَّ رَيعانُ الشـَـبابِ فَأَشرَقَت لِتَهَلُّلِ الشَـجَرِ القَرى وَالبيدُ
            وَمَضَت طَواويسُ العِراقِ فَأَشرَقَت أَذنابُ مُشرِقَةٍ وَ هُنَّ حُـفودُ
            يَرفُلنَ أَمثالَ  العَـــذارى طُوَّفاً
  حَولَ الدَوارِ وَقَد تَدانى العيدُ
وصف الطبيعة في الغزل  يقول بشار بن بُرد  ( 95 - 167هـ / 713 - 783 م) ::
            حوراء إن نظرت إليـــــــــــــك سقتك بالعينين خمرا
            فكأن رجع حـــديثها                    قطع الرياض كسين زهرا

المصدر
http://medhatfoda.jeeran.com/adb%202th/2tha1.htm

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق